السبت، 7 مارس 2009

فياض يستقيل لتعزيز الحوار و الرئيس عباس لـ د.فياض: استمر في عملك لحين نرى نتائج الحوار الوطني

طلب الرئيس محمود عباس من رئيس مجلس الوزراء د. سلام فياض، الاستمرار في عمله 'حتى نرى النتائج المتوخاة للحوار في المستقبل القريب'.
وقال الرئيس في بداية اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، بمقر الرئاسة بمدينة رام الله اليوم، 'إن رئيس الوزراء د.سلام فياض قدم استقالته لنا، من أجل تعزيز الحوار الفلسطيني ودعمه، ودفع عملية الحوار الوطني للوصول إلى تشكيل حكومة والوصول إلى تنفيذ مهمات اللجان الخمس التي ستبدأ عملها بعد 3 ايام.
'.وأضاف سيادته 'نقدر تقدير عاليا جهود هذه الحكومة، على مدى عشرين شهرا من العمل الدؤوب على كافة المستويات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية، وبذلت جهود خارقة في هذا المجال اعترفت به كل دول العالم، لذا نحن نقدر لهذه الحكومة ورئيسها مثل هذه الجهود' .
وأشار الرئيس، إلى أن ابرز النشاطات لهذه الحكومة التي ظهرت مؤخرا، هو التقرير الذي عملت عليه أسابيع طويلة، لإبرازه بالشكل الجيد والحضاري الذي يثبت بأننا جديرون بقيادة الشعب الفلسطيني.
إلى ذلك قال سيادته، 'سنتطرق اليوم إلى قضية الحوار الوطني، الذي بدأ جولته الأولى بنجاح واضح، وبدعم ورعاية جمهورية مصر العربية'. وأعرب الرئيس، عن أمله بأن تأتي الجولات القادمة للحوار، خاصة بعد يومين بنفس النجاح، حيث ستبدأ اللجان نشاطها، لنصل في نهاية الشهر حسب البرنامج الموضوع إلى تشكيل حكومة فلسطينية قادرة على أن تستمر.
وتابع سيادته 'البند الآخر الذي سنتحدث عنه، هو الوضع الخاص والكارثي في مدينة القدس، خاصة في سلوان والشيخ جراح، وذلك من هدم للبيوت وتهجير للناس وغير ذلك، والتي أصبحت لا تطاق، إضافة إلى موضوع استمرار عملية الاستيطان'.
وأضاف الرئيس، سندرس كذلك نتائج قمة شرم الشيخ الناجحة، والتي قدمت فيها الحكومة خطة متكاملة اعتمدت بالكامل من قبل دول العالم، ورحبت بها ترحيبا كاملا.وأعرب الرئيس، عن أمله بان 'تطبق الخطة بسرعة لان الوضع في قطاع غزة أصبح لا يطاق، ولا يحتمل التأخير'
وقال فهمي الزعارير المتحدث الرسمي بلسان حركة فتح انه وفي حال نجح الحوار الوطني في القاهرة فان حكومة حماس " غير الشرعية " لا بد وان تنتهي ولا بد وان يقوم اسماعيل هنية بخطوة مماثلة لتلك التي قام بها سلام فياض على مذبح الوحدة الوطنية والوفاق الوطني .
وقال الزعارير لوكالة معا " نحن لا نعتبر ان هناك حكومة شرعية في قطاع غزة حتى يستوجب استقالتها رسميا ومع ذلك فان نوايا حركة حماس على المحك اذا كانوا يريدون انجاح الوحدة الوطنية وحوار القاهرة " .
وأضاف ( الزعارير : اذا نجح حوار القاهرة فان انتهاء ظاهرة حكومة هنية أمر محتوم ) .
وكان رئيس الوزراء د.سلام فياض قد قدم استقالته للرئيس محمود عباس صباح اليوم السبت، ولكنها لم تأخذ حيز التنفيذ بعد، فيما اكد الدكتور فياض ان الاستقالة تاتي لدعم جهود المصالحة الوطنية .
وذكرت مصادر مطلعة لـ"معا" ان اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ستنظر باستقالة فياض الساعة 12 من ظهر اليوم السبت، والارجح يان بقى فياض لحين تشيكل حكومة وفاق، وستصبح استحقاقا في حال تشكيل الحكومة، وفي حال لم تشكل حكومة سيتم رفض الاستقالة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق