الخميس، 26 فبراير، 2009

متابعة اهم وابرز مستجدات الحوار الفلسطيني بالقاهرة


*** غزة- بيت لحم- معا- بدأت الفصائل الفلسطينية جلسات الحوار الوطني الفلسطيني في القاهرة اليوم الخميس بهدف تمهيد الطريق لتشكيل حكومة وحدة وطنية.
وقال النائب د. مصطفى البرغوثي أمين عام المبادرة الوطنية الفلسطينية في حديث خاص لـ "معا"، إن الفصائل أنهت اجتماعها الاول بتوافق كامل على تشكيل اللجان والتي من المفترض أن تبدأ اعمالها في العاشر من آذار.
ودعا رئيس المخابرات العامة المصرية اللواء عمر سليمان في كلمته الافتتاحية لمؤتمر الحوار الوطني الفلسطيني الشامل في القاهرة اليوم كافة الفصائل الفلسطينية الى اتخاذ قراراتها بشكل مستقل والابتعاد عن التوازنات الاقليمية، مؤكدا ان مصر على استعداد لاستضافة اللجان الخمس التي ستنبثق عن المؤتمر.
وطالب سليمان جميع أبناء الفصائل الفلسطينية والسلطة، بتنحية الخلافات جانبًا، والبعد عن التجاذبات الإقليمية، والعمل سويا لإنهاء حالة الانقسام، مشيرًا إلى أن الاجتماع في القاهرة يأتي في ظروف استثنائية تشهدها المنطقة وخاصة القضية الفلسطينية، مشيرًا إلى أن الآمال تتزايد عما سيسفر عنه الاجتماع قائلاً: "إن نتائجه ستكون علامة فارقة في تاريخ الشعب الفلسطيني، وبارقة الأمل التي تنقل الواقع الفلسطيني إلى آفاق جديدة".واضاف ان الهدف الرئيسي للحوار الوطني الفلسطيني هو "انهاء الانقسام وهو امر ليس صعبا او مستحيلا فكل ما يتطلبه ان نخلص النوايا"، موضحا أنه سيتم تشكيل خمس لجان لبحث إعادة بناء الأجهزة الأمنية، والانتخابات، والمصالحة الوطنية، وتحديث منظمة التحرير الفلسطينية، وإعادة إعمار غزة، على أن تبدأ عملها في الثامن من مارس.
من جهته أوضح إسماعيل رضوان، القيادي في حركة حماس، أنه سيتم اليوم الخميس البدء بتشكيل خمس لجان فلسطينية، وسادسة ستشكلها الجامعة العربية لمتابعة الحوار الفلسطيني. وأكد رضوان إيجابية الحوارات الجارية في القاهرة، مشيراً إلى أن الإفراج عن المعتقلين السياسيين يجب أن يتم بأسرع وقت ممكن حتى يكتب النجاح للحوار، مشدداً على ضرورة إعادة فتح كافة المؤسسات التعليمية والخيرية والصحية والإعلامية التي أغلقتها الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية.
ومن المقرر أن يتم اليوم تشكيل اللجان الفلسطينية الخمس وهي: لجنة الحكومة، ولجنة الأمن، ولجنة الانتخابات، ولجنة منظمة التحرير، ولجنة المصالحة.
وبين عزام الأحمد رئيس كتلة فتح البرلمانية أحد اعضاء الوفد الفتحاوي المشارك في الحوار بالقاهرة أن مهمة لجنة الحكومة ستتلخص في تحديد شكل هذه الحكومة والمهمات المطلوبة منها، مؤكداً أنها ستكون حكومة انتقالية.
وبخصوص اللجنة الأمنية أوضح الأحمد أنها ستقوم ببناء الأجهزة الأمنية على أسس مهنية بعيداً عن الانتماءات الحزبية والسياسية كما في أي دولة في العالم، فيما ستتولى لجنة الإنتخابات تحديد موعد لانتخابات رئاسية وتشريعية متزامنة، وبحث قانون الإنتخابات التي بموجبه ستجرى تلك الانتخابات.
وفيما يتعلق بلجنة منظمة التحرير الفلسطينية فقد أكد الأحمد أن مهمتها تنفيذ ما جاء في برنامج إعلان القاهرة 2005، لإعادة تفعيل منظمة التحرير وإصلاح مؤسساتها، اما لجنة المصالحة فمهمتها معالجة ذيول الاقتتال والانقسام الذي جرى على مدى عامين من الانقسام.
من جانبه أوضح إسماعيل رضوان أن كل الفصائل الفلسطينية شتشارك في لجنة منظمة التحرير لإعادة صياغة المنظمة وفق ما تم الاتفاق عليه في القاهرة عام 2005.وحول باقي مهام اللجان أشار رضوان إلى أن لجنة الحكومة ستشرف على تشكيل حكومة وحدة وطنية تشارك فيها الفصائل الفلسطينية على اساس القبول الوطني وليس الدولي، على أن تحافظ هذه الحكومة على الثوابت الفلسطينية وتحمي المقاومة.
وأضاف أن لجنة الأمن ستكون مهمتها وضع الأسس والمعايير التي سيتم وفقها إعادة بناء الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية وقطاع غزة، وسيشارك فيها بعض الخبراء العرب،
أما لجنة الانتخابات سوف يوكل لها ما يتم التوافق عليه بشأن موضوع الانتخابات وبشكل خاص الانتخابات التشريعية والرئاسية، ولجنة المصالحة ستقوم بمعالجة كافة تداعيات "الانقسام" على الساحة الفلسطينية وآثار هذا "الانقسام" وتحقيق المصالحة الوطنية و"الشعبية"، ولجنة التسيير، وهي لجنة عربية سيتم تشكيلها من الجامعة العربية لرعاية الحوار وحل الإشكاليات التي قد تواجه المصالحة
*** قريع وابو مرزوق:حكومة توافق انتقالية للتحضير للانتخابات
معا- قال احمد قريع رئيس وفد فتح وموسى ابو مرزوق رئيس وفد حماس الى حوار القاهرة انه تم التوصل الى تشكيل حكومة توافق وطني تضطلع بمهام انتقالية لحين تنظيم الانتخابات الرئاسية والتشريعية .
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي شارك فيه الامناء العامون للفصائل الفلسطينة المتحاورة بالقاهرة.
وقال قريع ان حكومة التوافق تتفق عليها كل فصائل العمل الوطني وقد تكون حكومة تكنوقراط او حكومة فصائل تتفق على شكلها اللجان وذلك لتنفيذ المهام والبرامج التي تقرها اللجان التحضيرية حيث سيكون بين يدي تلك الحكومة ملف الانتخابات وملف اعادة الاعمار وسير العمل اليومي وتوحيد المؤسسات التي اصيبت بالضرر جراء الانقسام.
واضاف قريع ان اللجان ستعمل بشكل متوازن عبر اجتماعات منفصلة لفترة زمنية محددة وسيكون هناك مخرجات اللجان سيتم تطبيقه فورا.
وتابع قائلا": ان الدور المصري لن يترك المتحاورين حتى يصل القطار الى محطته النهائية بسلام".
اما موسى ابو مرزوق فقد تطرق الى ملف اعمار غزة وذلك بالقول انه سيحتاج كل الدعم من الجميع من خلال دعم خارجي ودعم مقدم بشكل مباشر للناس .
وتطرق ابو مرزوق الى مسالة المعابر, بالقول ان مصر هي ستعمل على حل مشكلة المعابر مع اسرائيل لاسيما معبر رفح والذي ستعمل مصر على اتفاق جديد يتعلق بالمعبر .
وقال الدكتور مصطفى البرغوثي امين عام المبادرة ان جميع القوى الوطنية ستتصدى مجتمعة لاي عدوان اسرائيلي .
من جهته قال بسام الصالحي بدانا ننتقل من مرحلة الصراع على السلطة الى الحوار .واضاف انه في العشرين من الشهر القادم سيكون هناك صلاحيات لعمل اللجان وبضمانات مصرية.
اما عبد الرحيم ملوح امين عام الجبهة الشعبية, فقال ان الانقسام قد غذى المشروع الاسرائيلي وان الوحدة هي الخيار الوحيد للشعب الفلسطيني.
اما سمير غوشة امين عام جبهة النضال فقال ان اللجان ستدرس في 10 اذار كل الخيارات حيث ان هناك 3 خيارات اما حكومة وحدة وطنية او حكومة تضم ممثلي الفصائل والشخصيات والكفاءات او حكومة تكنوقراط والمفترض ان تقدم تصورها بعد 10 اذار.
اما طلال ناجي امين عام الجبهة الشعبية القيادة العامة فقال ان الاجتماع مؤشر ايجابي وان ياتي الخير متاخرا خير من ان لا ياتي.واضاف" ان الصمود البطولي لاهل غزة لطف المناخات المناسبة لعقد هذا اللقاء.واشاد ناجي بالدور المصري في راب الصدع وتقريب وجهات النظر مؤكدا متابعة العمل لاستعادة الوحدة الوطنية.

*** بعد انتهاء الجولة الأولى من مباحثاتها في القاهرةالفصائل الفلسطينية تقرر تشكيل حكومة توافق قبل نهاية مارس القاهرة - وكالات قرر مؤتمر الحوار الوطني الفلسطيني الذي اختتم أعماله مساء الخميس 26-2-2009 في القاهرة تشكيل حكومة "توافق وطني" قبل نهاية مارس/آذار المقبل, حسب ما أفاد مسؤولون فلسطينيون.
وقال القيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين جميل المجدلاوي إنه "تم تشكيل اللجان الخمس التي ستنبثق عن المؤتمر على ان تبدأ اعمالها في العاشر من مارس/آذار المقبل" في القاهرة.
وستناقش هذه اللجان تشكيل حكومة فلسطينية جديدة وترتيبات وموعد الانتخابات الرئاسية والتشريعية المقبلة وإعادة هيكلة الاجهزة الامنية على اسس مهنية وليست فصائلية وإعادة هيكلة منظمة التحرير لضم حركتي حماس والجهاد الاسلامي اليها,ولجنة المصالحات الداخلية.
وأضاف المجدلاوي انه تم الاتفاق كذلك على "ان تنتهي اللجان من اعمالها وعلى تشكيل حكومة توافق وطني قبل نهاية مارس/آذار المقبل"، وهو ما اكده كذلك نائب الامين العام لحركة الجهاد الاسلامي محمد الهندي ومشاركون اخرون.
وأكد القيادي في حزب الشعب وليد العوض أن لجنة سادسة يطلق عليها "لجنة التسيير" ستضم ممثلين عن مصر والجامعة العربية وقيادات الفصائل الفلسطينية وستكون مهمتها تذليل العقبات التي قد تنشأ اثناء عمل اللجان.
وكان مسؤول مصري رفيع صرح بأن المهمة الاساسية للحكومة التي سيتم تشكليها ستكون تسيير الأمور في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة, والإعداد لانتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني ورئاسة السلطة الفلسطينية".
وأوضح المسؤول نفسه ان مصر تأمل في ان "يتم التوافق على برنامج مقبول فلسطينياً ودولياً لهذه الحكومة على ان تترأسها شخصية مستقلة مدعومة من جميع التنظيمات وتضم عناصر من حماس وفتح وكل التنظيمات ومستقلين وتكنوقراط مع اسناد رئاسة الوزراءووزارات السيادة لمستقلين حتى لا نعطى أى فرصة لمقاطعتها من بعض الجهات الدولية".
ورداً على سؤال حول ما اذا كان هناك توافق بين الفصائل المشاركة في الحوار, قال المجدلاوي ان "حكومة التوافق لا تستثني المستقلين ولكنها لا تقتصر عليهم وتم الاتفاق على احالة المناقشات التفصيلية الى اللجنة المكلفة بالتوصل الى تفاهم حولها".
وكان رئيس المخابرات العامة المصرية اللواء عمر سليمان, وهو الوسيط الرئيسي بين الفصائل الفلسطينية منذ عدة سنوات, دعا في كلمة افتتح بها المؤتمر الفلسطينيين الى اتخاذ قرارهم بشكل مستقل والابتعاد عن التوازنات الاقليمية.وقال اللواء سليمان "اجعلوا قراركم بأيديكم وابتعدوا عن التوازنات الاقليمية"، مشدداً على ان الهدف من الحوار الوطني الفلسطيني الشامل هو وضع "آلية لتحقيق هدف رئيسي وهو انهاء الانقسام"، معتبراً انها ليست مهمة "مستحيلة وكل ما تتطلبه هو ان نخلص النوايا وأن تتوافر الارادة التي تمتلكونها".وحذر سليمان من اهدار فرص تسوية تحقق تطلعات الشعب الفلسطيني قائلاً "إننا جميعاً نتطلع الى فهم مدقق للمتغيرات الدولية والتحديات التي تواجه الشعب الفلسطيني والفرص المتاحة والممكنة والتي ان ضاعت لن تعود ابداً".
وأوضح اللواء سليمان ان اجتماعات اللجان الخميس يجب ان تنتهي الى "بلورة رؤية متكاملة متوافق عليها في اطار وثيقة لتحقيق المصالحة".وأوضح انه اذا ما انجزت هذه الوثيقة فان مصر ستدعو الى اجتماع موسع في القاهرة بحضور القيادات الفلسطينية وبمشاركة عربية لاعلان نجاح جهود" المصالحة الفلسطينية.
وكانت حركتا فتح وحماس اعلنتا مساء الاربعاء في القاهرة انهما توصلتا الى اتفاق حول وقف الحملات الاعلامية وإطلاق معتقلي حماس في الضفة الغربية تدريجياً.
وبعد ان اجهض مؤتمر الحوار الفلسطيني الذي كانت مصر دعت اليه في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي, بادرت مصر الى تقديم دعوة جديدة للمصالحة الوطنية الفلسطينية عقب قيام اسرائيل بحربها على غزة التي استمرت 22 يوماً.
ويعقد مؤتمر المصالحة الفلسطينية قبيل بضعة ايام من مؤتمر دولي حول اعادة اعمار غزة سيعقد الاثنين المقبل في مدينة شرم الشيخ لتوفير الموارد المالية اللازمة لاعادة بناء ما هدمته آلة الحرب الاسرائيلية.
*** قادة وسياسيون: الجلسة الأولى للحوار كانت مشجعة ومريحة
القاهرة 26-2-2009 وفا- أجمع عدد من القادة والسياسيين، مساء اليوم، على أن الأجواء كانت إيجابية ومشجعة خلال الجلسة الأولى من الحوار الوطني الفلسطيني الذي عقد نهار اليوم في القاهرة برعاية الوزير عمر سليمان مدير عام المخابرات المصرية.
ووصف الدكتور زكريا الأغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الجلسة الأولى بالصريحة والمريحة، والهامة، وبخاصة أنه تم خلالها مناقشة عدد من المسائل الهامة، وتشكيل اللجان الست الخاصة بالحوار.
وأضاف: الأجواء كانت ايجابية وآمل أن تستمر هذه الأجواء، وأن تكون هذه مقدمة جيدة لما هو قادم، وبخاصة أن العمل الحقيقي يبدأ في العاشر من الشهر القادم من خلال اللجان، ونأمل بأن تتكلل الجهود بنجاح.
وقال: من خلال الخواطر والأجواء وما أعلن الجميع أنهم مع إنهاء الانقسام والانتهاء من هذا الوضع الشاذ الذي تعيشه القضية الفلسطينية، وإن شاء الله تكون النوايا صادقة وتكون النتائج بقدر صدق هذه النوايا.
بدوره، أكد النائب بسام الصالحي أمين عام حزب الشعب الفلسطيني أن ما أنجز اليوم أمر مهم جدا لتجاوز انقسام دام مر به الشعب الفلسطيني والحركة الوطنية.وأضاف: لا تزال هنالك قضايا تحتاج المعالجة الجدية من خلال اللجان، ونأمل أن ننجز ذلك بعزيمة حقيقية وأن لا تعترضنا أية عقبات، وأن يتمخض الحوار في النهاية بنتائج يتم تنفيذها فوريا والالتزام بها.وتابع: قياسا بالمرحلة القادمة هنالك تقدم واضح من حيث الاستعداد لإنهاء الأزمة، ولكن مضمون القضايا المختلف عليها لا يزال المضمون كبير، ويتطلب إرادة حقيقية لتجاوزه، وفي ضوء الأجواء التي لمسناها اليوم، يمكن إنهاء الأزمة وإنقاذ قضيتنا، وتشكيل حكومة موحدة تستطيع القيام بمهامها وكذلك تفعيل المجلس التشريعي، وتفعيل منظمة التحرير.
فيما أكد الدكتور واصل أبو يوسف أمين عام جبهة التحرير الفلسطينية أن الأجواء ايجابية للغاية ومشجعة، وبخاصة أن الجميع أكدوا ضرورة إنهاء حالة الانقسام، والتوحد في مواجهة التحديات الراهنة.
وأوضح أنه خلال الاجتماع اتفق على مشاركة كل من يرغب من الفصائل في تشكيل اللجان، وكذلك تشكيل حكومة توافقية انتقالية، وأن لا يستمر عمل اللجان حتى تتمكن من إنهاء الملفات المعنية بمعالجتها أكثر من مدة شهر واحد.
ولفت الدكتور أبو يوسف أن من المهام الأساسية للحكومة إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في موعد لا يتجاوز الفترة الدستورية، بالإشارة لتاريخ الخامس والعشرين من يناير 2010، دون ذكر ذلك صراحة.
وقال عبد الرحيم ملوح عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، ونائب الأمين العام للجبهة الشعبية: اللقاء كرس لموضوع آفاق الحوار وعمل اللجان كانت هنالك ورقتان، واحدة قدمت من الأشقاء في مصر، وأخرى قدمت من حركتي فتح وحماس في ضوء الحوارات الأخيرة بين الحركتين، وانصب النقاش في الأوراق على الجانب الإداري فيما يتعلق في الموضوع.وأضاف: جرى الاتفاق على آلية عمل اللجان واختصاصاتها والأمور التي ستبحثها، والقضايا التي ستبحثها، واتفق على أن تبدأ اللجان أعمالها في العاشر من الشهر المقبل.ولفت إلى أنه جرى تعديل على طبيعة اللجان، بحيث أصبحت مفتوحة لمن يرغب، وجرى توسعة لجنة الإشراف المشكلة من الجامعة العربية ومصر، بحيث يضاف إليها ممثلو الصف الأول في الفصائل الفلسطينية، لهدف التصدي لأية مشكلات قد تواجه عمل اللجان.وقال: هذه الحوارات بداية لكنها بداية مشجعة وايجابية، وأمامنا شوط كبير علينا أن نقطعه من خلال اللجان، لكننا لمسنا تصميم فيما يخص بوقف التحريض وإنهاء ملف الاعتقال السياسي.
ووصف مقلح نادي عضو المكتب السياسي للجبهة العربية الفلسطينية، الجلسة الأولى بالناجحة، نظرا للأجواء الايجابية التي سادت فيها.وبين أن جلسة اليوم قطعت شوطا لا بأس به وبخاصة أنه تم الاتفاق على تشكيل اللجان الست الخاصة بالحوار، وقيام كل فصيل بتسمية ممثليه في اللجان.وعبر نادي عن أمله بأن ينجح الحوار، وأن يخرج الشعب الفلسطيني من الأزمة الراهنة، مؤكدا أن ما ساد في جلسة اليوم من تحل بروح المسؤولية يعطي التفاؤل بأننا أقرب من أية فترة مضت من إنهاء حالة التشرذم.
وقال محمد الهندي القيادي البارز في حركة الجهاد الإسلامي، إن الاتفاق على اللجان الست هذا اليوم، هو دليل على أننا قطعنا شوطا جيدا في الحوار، وبخاصة أنه تم الاتفاق على اختصاصها وأعضائها، وآلية عملها.وتابع: المهم تم تجاوز الإشكاليات التي كانت تعيق الحوار في السابق مثل التصعيد الإعلامي والاعتقال السياسي وفق الاتفاق، وما ننتظره التطبيق على الأرض والالتزام بها الاتفاق.ولفت الهندي إلى أن حركة الجهاد شددت خلال الجلسة على ضرورة تحريم الاعتقال السياسي، وضمان الحريات العامة، والدفع باتجاه إنهاء حالة الانقسام، وتعزيز الوحدة الوطنية لمواجهة التحديات القائمة.
وأشاد وليد العوض عضو المجلس المركزي لمنظمة التحرير بالجلسة الأولى من الحوار الشامل، مشيرا إلى أن الإنجاز الأبرز كان اليوم هو تحديد مهام اللجان ووضع سقف زمني لعملها.وأضاف: وضع جدول زمني للجان مؤشر ايجابي على الجدية، ولكي لا تصبح الحياة حوارات. وبخصوص لجنة الحركة، أوضح أنها ستقدم تصورا خلال عشرين يوما بخصوص شكل حكومة التوافق الوطني وبرنامجها، وآليات عملها لضمان وحدة مؤسسات الوطن، وللتحضير لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية جديدة، وتستعد لإعمار ما دمره الاحتلال في غزة.وبما يتعلق بلجنة الانتخابات أشار العوض إلى أن موضوعها شهد تباينا ونقاشا مستفيضا في جلسة اليوم، إلا أنه تم التوصل في النهاية لصيغة أرضت الجميع، بان تكون مهمتها في أن تعمل لإجراء الانتخابات رئاسية وفق الموعد المحدد في القانون.

هناك 3 تعليقات:

  1. سنقاومُ حتى آخر نفس ٍ فينا

    سنقاومُ نصمدُ حتى نبقى

    حتى تحيا الارض

    وتبقى الارض

    وتبقينا

    ***

    فيسيلُ الدم بنبع الحرب

    خضاباً حراً

    لا ينضبُ

    بوهاد السلم ويرضينا

    ردحذف
  2. ايها الفلسطيني الابي
    احييك على متابعتك الجادة للاخبار
    فانا من المتابعين اليوميين لاخبارها
    وتفضل بقبول هديتي المتواضعه لك
    هذه القصيدة التي ادرجتها في تعليقي
    السابق. واتمنى هذه المرة ان يصل التعليق.

    ردحذف
  3. عزيزتي يارا
    لقد تشرفت مدونتي بتعليقك وبمتابعتك لها
    فكم انا سعيد بهذه المتابعة ولمرور الطيب
    كما اشكرك على قصيدتك الرائعة والمعبرة كما اشكرك على اهدائك اياها لي فهذا وسام افخر به من عزيزة على قلبي .
    تقبلي تحياتي ... ودمتي بود ...

    ردحذف